الحساسية والربو في أعقاب عاصفة رملية من المشاكل الموسمية، وإلى جانب هذه المشكلة هناك التهاب الرئتين الذي ينتج عن التعرض المكثّف للرياح المحمّلة بالغبار. تقوم الشعيرات الموجودة في القصبة الهوائية بتنقية الهواء من الرمال، لكن نتيجة العواصف يدخل إلى الجهاز التنفسي كمية كبيرة من هذه الرمال تثير الحساسية أو يحمل بعضها جراثيم تنقل العدوى. إليك أهم الأعراض وطرق تنظيف الرئتين:
السعال المتكرّر، والصفير أثناء الشهيق أو الزفير مع ألم الصدر من أهم الأعراض المشتركة للحساسية والتهاب الرئتين بعد استنشاق غبار عاصفة رملية. وقد يؤدي السعال المتكرّر مع صعوبة التنفس إلى خدوش في الرئة.
إلى جانب ذلك، قد ترتفع حرارة الجسم، ويحدث ما يسمّى ب "الصدمة الإنتانية"، وهي أعراض متقدمة ناتجة عن الالتهاب الرئوي بسبب الغبار.
وعندما تنتشر العدوى في الدم يمكن أن تدخل الجراثيم المسببة للالتهاب إلى مناطق أخرى من الجسم، وقد يحتاج المريض وقتها إلى رعاية في المستشفى لإعطائه مضادات حيوية وسوائل تساعده على الشفاء.
تنظيف الرئتين بطرق طبيعية:
* تناول كبسولات الروزماري بجرعة مقدارها 500 ملغ لتنظيف الرئتين.
* اشرب البابونج مع العسل أكثر من مرة في اليوم.
* تناول أعشاب زهر العسل مرة في اليوم.
* مارس تمارين التنفس واليوغا لمدة 30 دقيقة يوميا. تساعد تمارين اليوغا التي تتضمن تدريبات الشهيق والزفير على تنظيف الرئة.
* احرص على شرب عصير البرتقال والجريب فروت.
* اشرب شاي الزنجبيل الدافئ يومياً.

 

 

- الموز : 5 حبات (مقطع حلقات)
- الماء : ربع كوب
- حليب بودرة : 3 ملاعق كبيرة
- قشدة طرية : علبة
- كريمة الخفق : كوبان (مخفوقة مع 3/4 كوب سكر)
- الجبن الكريمي : علبة
- بسكويت ديجستف : علبتين (مفتت)
- الزبدة : 100 غراماً (مذوبة)
طريقة التحضير
1. تخلط الزبدة المذوبة مع البسكويت المفتت ويوضع الخليط في صينية ذات قاعدة متحركة أو بايركس ويرص جيداً.
2. تخلط الجبنة والقشدة والكريمة والماء وحليب البودرة جيداً في الخلاط الكهربائي.
3. يوزع الخليط فوق البسكويت بواسطة ملعقة بحيث تتوزع بالتساوي.
4. تدخل إلى الثلاجة لمدة 6 ساعات أو ليلة كاملة.
5. عند التقديم تزين بحبات الموز المقطعة.

 

وافقت وزارة الصحة اليابانية، الجمعة، على دواء جديد قادر على القضاء على الإنفلونزا في 24 ساعة فقط، ما يعد طفرة كبيرة لعلاج المرض مقارنة بالأدوية الأخرى التي تحتاج 3 أيام أو أكثر.
الدواء الجديد يحمل اسم "Xofluza" وهو من إنتاج شركة "Shionogi" اليابانية.
وبحسب الشركة المنتجة فإن الدواء الجديد يختلف جذريا عن الأدوية المنافسة مثل "Tamiflu"، فلن يحتاج المريض سوى حبة واحدة فقط للعلاج.
والأكثر أهمية أن الشفاء يكون في 24 ساعة فقط في المتوسط وفقا للتجارب، في حين أن الأدوية المنافسة تحتاج لعدة أيام لتؤتي مفعولها.
ومن المتوقع طرح الدواء في السوق الياباني بحلول شهر مايو المقبل، في حين لم يتم الإفصاح موعد توافره عالميا، إلا أن صحيفة "وول ستريت جورنال" أكدت أنه سيتوافر العام المقبل في أميركا.
ووفقا للشركة المنتجة فإن "Xofluza" يعمل بآلية مختلفة عن بقية المضادات، حيث يقوم بمنع انتشار الفيروس من الأساس عبر منع إنتاج الإنزيم الذي يحتاجه فيروس الإنفلونزا ليتضاعف.

 

كشفت دراسة حديثة، أن استخدام منتجات التنظيف باستمرار يضر بالرئتين بشكل يشابه الضرر الذي يسببه تدخين عشرين سيجارة يوميا.
وأجرى الدراسة طبيب في جامعة «بيرغن»، يدعى البروفيسور «سيسيل سفانيس»، وشملت أكثر من ستة آلاف شخص على مدى عشرين عاما، وفق ما أوردته «الجزيرة.نت».
ونشرت الدراسة في مجلة «أميركان ثوراسيك سوسايتي أميركان جورنال أوف ريسبايرتوري أند كريتكيال كير ميديسن» (American Thoracic Society's American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine).
وأقرت الدراسة، أن النساء على وجه الخصوص يعانين من مشاكل صحية كبيرة بعد استخدام هذه المنتجات على المدى الطويل.
ولاحظت أن العاملات في التنظيف أو اللواتي يستخدمن منتجات التنظيف بانتظام في المنزل، قد عانين من انخفاض في وظائف الرئة بشكل مشابه لتدخين عشرين سيجارة يوميا مدة 10 إلى 20 عاما.
ونصح العلماء، بتجنب استخدام هذه المنتجات والاكتفاء باستخدام قطعة قماش "مايكروفايبر" (Microfiber) وماء للتنظيف.

 

إذا كنت قد تساءلت قبل ذلك لماذا ترى هذه الدوامات الخيالية من ألوان غريبة دون فتح عينيك عندما تفركهما، فأنت لست الإنسان الأول الذي يسأل هذا السؤال، فهي ظاهرة معروفة منذ اليونانيين القدماء.

يقول الخبراء إن زيادة الضغط على مقل العيون الناجمة عن الفرك، على سبيل المثال، ينشط خلايا العقد في شبكية العين، مما يحفز خداع عقلك للتفكير أنك ترى ضوءا من الخارج ، وفقا لما أفادت صحيفة “ذا صن” البريطانية.

ويسمي الخبراء هذه الظاهرة “phosphenes فوسفين”، وتشمل سواد المجال البصري وظهور حلقات متغيرة باستمرار وبقع داكنة غريبة، وهناك حالات أخرى، حيث يمكن أن ترى النجوم، ويقول العلماء إن هذه العملية ليست مرتبطة بالعين، ولكن تنطوي أيضاً على التحفيز الميكانيكي والتمثيل الغذائي.

 

أوصت خبيرة تغذية أسترالية بتناول الكربوهيدرات في المساء للحصول على جسم رشيق والاستمتاع بنوم هادئ مريح، على عكس ما يُنصح به دائماً بتجنب النشويات والكربوهيدرات في الليل لإنقاص الوزن
وقالت خبيرة التغذية ليندي كوهين "إن الكربوهيدرات مدانة دائماً ومرتبطة بزيادة الوزن"، موضحة أن ليس كل الكربوهيدرات مثل بعضها، فتلك المصنعة أو المكررة مثل المشروبات المحلاة أو عصائر الفاكهة المحتوية على سكر أو المعكرونة البيضاء أو الخبز والأرز الأبيض أو المعجنات قد تسبب في زيادة الوزن.
في المقابل، نصحت كوهين بتناول ما أسمته ب "الكربوهيدرات الذكية" في المساء، غير المصنعة وكاملة الحبوب وتشمل الأرز البني والكينوا والبقوليات والفاصوليا والحليب والزبادي والخضروات مثل البطاطا الحلوة.
وأشارت إلى أن تناول مثل هذه الأنواع من الكربوهيدرات، مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية في المساء، أفضل وأسهل طريق لكبح زيادة الوزن واشتهاء أطعمة غير صحية.
وأوضحت أن "أجسامنا تحول الكربوهيدرات إلى جليكوجين، يُخزن داخل العضلات، التي تعد المصدر الرئيسي لتزويدنا بالطاقة أثناء ممارسة الرياضة".
وليس هذا فحسب، بل تساعد أيضاً في التحكم في الوزن والاستمتاع بمزاج جيد، فإذا اشتهى الفرد في المساء قطعة حلوى مثلاً، فإنه بتناوله كمية صغيرة من الكربوهيدرات، ستكبح رغبته الشديدة في تناول السكر، وستساعده على نوم مريح، بحسب خبيرة التغذية.

الصفحة 1 من 7

صوت وصورة

Hijri Date

الثلاثاء 8 شعبان 1439

الثلاثاء 24 نيسان/أبريل 2018

Salaat Times

أحوال الطقس Weather

 
Go to top