تعلم كيف تتيمم في أقل من عشر دقائق : الشيخ نهاري

Résultats de recherche d'images pour « ‫القدس الشريف‬‎ »


ينتظر أن تشهد العاصمة الرباط، الأحد، أضخم تجمع بشري في تاريخ المملكة المغربية، وذلك في إطار المسيرة الاحتجاجية التي تحتضنها من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني، إثر القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، والقاضي بالإعتراف بمدينة القدس عاصمة ل "إسرائيل"، ونقل سفارتها إليها.
والمميز في مسيرة الأحد، التي ينتظر أن تنطلق من باب الأحد ابتداء من العاشرة صباحا، هو مشاركة جميع الأطياف، حيث دعت لأول مرة جميع الأحزاب السياسية المغربية سواء الموجودة في البرلمان أو خارجه إلى المشاركة في هذه المسيرة، كما أعلنت جميع النقابات والهيئات المدنية والحركات الإسلامية مشاركتها في هذه المسيرة.

 

Résultats de recherche d'images pour « ‫نور ميدلت 2017‬‎ »

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية بأبيدجان، على قرض بقيمة 265 مليون دولار، لتمويل الشطر الأول من مشروع مجمع "نور ميدلت" للطاقة الشمسية.

وأكد بلاغ للبنك، أمس الجمعة، أن مشروع مجمع "نور ميدلت" للطاقة الشمسية، الذي سيمكن من توفير طاقة إجمالية تفوق 800 ميغاوات، سيساهم في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الجديدة في مجال الطاقة (2010 – 2030)، والتي تروم زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الوطنية إلى 42 في المائة بحلول 2020، و 52 في المائة في أفق 2030.

وأضاف البلاغ، أنه تماشيا مع ثلاثة من الأولويات الاستراتيجية الخمس للبنك، فإن المشروع يستجيب بالدرجة الأولى، لتحقيق هدف "إنارة إفريقيا وتزويدها بالطاقة"، ويضطلع بدور المحفز لتحقيق الأولويتين الأخريين وهما "دعم التصنيع في إفريقيا" و "تحسين جودة معيش الساكنة الإفريقية".

وحسب البنك، فإن المشروع، يندرج أيضا في إطار توجهات الوثيقة الاستراتيجية بالنسبة للمغرب للفترة (2017 - 2021)، تماشيا مع دعامته الأولى القائمة على التصنيع الأخضر.

وأضاف البيان أن هذه العملية تساهم في تفعيل الميثاق الجديد للطاقة في إفريقيا للفترة (2016 – 2025)، حيث سيساهم أحد برامجه الرائدة في تحقيق قدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 10 جيغاوات من مصادر الطاقة المتجددة في أفق سنة 2025.

أخبار المغرب

Résultats de recherche d'images pour « ‫الأسود تزأر في أبيدجان.. فوز ثمين على‬‎ »

 

تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة بروسيا صيف 2018، بعد تفوقه على مضيفه الإيفواري بهدفين للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم السبت على أرضية ملعب هوفويت بوانيي بابيدجان ،برسم الجولة السادسة و الاخيرة من تصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة .

وسجل هدفي المنتخب الوطني اللاعبان نبيل درار (د25 ) و العميد المهدي بنعطية (د30) .

وبلغ أسود الأطلس لخامس مرة الأدوار النهائية لكأس العالم بعد سنوات 1970 و 1986 و 1994 و 1998 .

وتوج أسود الأطلس مسارا متميزا، طيلة مباريات المجموعة الثالثة، حيث أنهوا المنافسات في الصدارة بمجموع 12 نقطة و بدون أن يتلقوا أية هزيمة ولم يدخل شباكهم اي هدف مع تفوق خط الهجوم بتسجيله 11 هدفا .

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في ختام جلسة تواصلت إلى مساء امس الثلاثاء 07 نونبر، تأجيل النظر في ملفات المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة، إلى 21 نونبر الجاري ،و حجز طلبات السراح المؤقت للمداولة بجلسة التاسع من نفس الشهر.
وذكر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في تصريح صحفي، "أن الجلسة أحضر لها المتهمون المعتقلون، كما حضرها المتابعون في حالة سراح مؤازرين بدفاعهم".
و أفاد المصدر ذاته، بأنه خلال الجلسة، التمس دفاع المتهمين تمكين هؤلاء من المثول أمام المحكمة بدلا من بقائهم بالمكان المخصص لهم داخل قاعة الجلسة مع تأخير الملف لاعداد الدفاع و تمتيع المتهمين بالسراح المؤقت.
غير أن أحد المتهمين، يضيف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، "تدخل دون إذن من المحكمة محدثا اظطرابا في الجلسة، و بعد تنبيهه من طرف الرئيس و عدم امتثاله تم طرده منها تطبيقا لمقتضيات المادة 358 من قانون المسطرة الجنائية، و عقب ذلك أصر باقي المتهمين على الانسحاب من الجلسة".
وأشار في ختام تصريحه إلى أن الجلسة، التي حضرها بعض المهتمين بالقضية و كذا أفراد عائلات المتهمين و مختلف المنابر الإعلامية، شهدت مناقشات بين الأطراف.
يذكر أن هؤلاء المتهمين يتابعون، كل حسب المنسوب إليه، من أجل جناية المشاركة في المس بسلامة الدولة الداخلية عن طريق دفع السكان إلى إحداث التخريب في دوار أو منطقة، وجنح المساهمة في تنظيم مظاهرات بالطرق العمومية وفي عقد تجمعات عمومية بدون سابق تصريح، وإهانة هيئة منظمة ورجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم، والتهديد بارتكاب فعل من أفعال الاعتداء على الأموال، والتحريض على العصيان والتحريض علنا ضد الوحدة الترابية للمملكة.
 

نظم، السبت 28 أكتوبر الجاري، المئات من أطر وتقنيي شركة سامير، مسيرة احتجاجية من المقر المركزي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، مرورا عبر شارع الزرقطوني وشارع الحسن الثاني، وصولا إلى أمام مقر جهة ولاية الدار البيضاء سطات.
وتأتي هذه المسيرة في سياق الاحتجاجات المتواصلة منذ توقف الانتاج بمصفاة المحمدية في غشت 2015 والحكم في مواجهتها بالتصفية القضائية في مارس 2016 والسعي للتفويت الشمولي لأصولها، بعد ما تم إغراقها في المديونية وأصبحت عاجزة على مواصلة نشاطها الطبيعي.
وخلال المسيرة، رفعت مجموعة من الشعارات المطالبة بمتابعة المسؤولين على توقف الشركة عن الانتاج والتنبيه للخسائر الفظيعة التي تترتب عن ذلك على مستوى الشغل والاقتصاد الوطني والرواج التجاري لمدينة المحمدية ولاسيما تهديد الامن الطاقي الوطني والتحكم في سعر المحروقات ونهب جيوب المستهلكين.
واختتمت المسيرة الاحتجاجية، بكلمة الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، التي تم التأكيد فيها على وجوب تحمل الحكومة المغربية لمسؤولياتها في إنقاذ شركة سامير من الافلاس، من خلال الإذن بالاستغلال العاجل للمعمل قبل فوات الأوان والمساعدة في تيسير شروط التفويت للخواص والعمل على تأسيس شركة الاقتصاد المختلط وتحويل الديون إلى رأسمال.

الصفحة 1 من 113

صوت وصورة

أحوال الطقس Weather

 
Go to top