بدأت زيارة رئيس الوزراء الروسي الأخيرة للمغرب تظهر نتائجها، حيث تدخلت السلطات الروسية مباشرة بعد مغادرة مدفديف للمغرب، نهاية الأسبوع الجاري، ومنعت وفد "البوليساريو" من المشاركة في فعاليات النسخة 19 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة الذي تحتضنه مدينة سوتشي الروسية.
ومنعت روسيا الوفد الانفصالي عند وصوله إلى المطار من دخول أراضيها، فيما تدخلت السفارة الروسية في الجارة الشرقية الجزائر لإبلاغ وفد آخر من الانفصاليين كان سيغادر في اتجاه روسيا، أنه لا توجد إمكانية لإقامته في مدينة سوتشي.
في المقابل، يشارك المغرب بوفد كبير في هذا المهرجان، الأسبوع المقبل، حيث أعلنت شبيبة حزب التقدم والاشتراكية في بلاغ لها بداية الأسبوع الجاري، أن 90 من شبابها من المنتظر أن يسافروا إلى سوتشي الروسية للمشاركة في مهرجان الشباب والطلبة.

كشفت بيانات تقرير جديد، صادر عن مكتب الصرف، أن المبادلات التجارية للسلع شهدت ارتفاعا علي مستوي الواردات بنسبة زائد 15,7 مليار درهم، ما يمثل نسبة زيادة قدرها 7.8 في المائة، مقارنة مع قيمة الصادرات المسجلة، والتي بلغت 8 ملايير درهم، أي نسبة نمو في حدود 6,9 في المائة.
وحسب القيمة فقد بلغت قيمة الواردات 218,5 مليار درهم، مقابل 202,8 مليار درهم نهاية يونيو 2016. وتعزى هذه النتيجة إلى تزايد واردات جميع المجموعات السلعية، خاصة منها المنتجات الطاقية التي سجلت ارتفاعا قيمته 8.9 مليار درهم (33,6 مليار درهم مقابل 24.7 مليار درهم).
واحتلت مشتريات سلع التجهيز المرتبة الثانية، من حيث زيادة قيمة الواردات بنحو زائد 3 مليار درهم. موازاة مع ذلك، بلغت قيمة واردات المنتجات الجاهزة للاستهلاك 50,6 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بمعدل زيادة في حدود 1,7 مليار درهم.
من جهة أخرى، سجلت واردات المنتجات نصف مصنعة ما قيمته 48.8 مليار درهم أو ما يعادل زيادة ب 1,3 مليار درهم. وإذا استثنيت مقتنيات الطاقة وسلع التجهيز، فإن الواردات ارتفعت فقط، بنسبة 3 في المائة أو ما قيمته زائد 3,9 مليار درهم.
إلى ذلك ارتفعت الصادرات بنسبة 6,9 في المائة، أي ما يمثل 124 مليار درهم مقابل 116 مليار درهم السنة الفارطة، ويعزى ذلك إلى تزايد صادرات معظم القطاعات، وبالأساس قطاع الصناعات الغذائية بنحو 42 مليار درهم، والفوسفاط ومشتقاته بزائد 1,7 مليار درهم)، وكذا صادرات قطاع السيارات ب 1,1 مليار درهم.
وعلى هذا الأساس فقد بلغ العجز التجاري حوالي 94,6 مليار درهم مقابل 86,8 مليار درهم السنة الماضية، كما بلغت تغطية الصادرات للواردات نسبة 56,7 في المائة، مقابل 57.2 في المائة نهاية الأسدس الأول لسنة 2016.

أكد رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، السيد محمد بن حمو، أن الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الولاية التشريعية الجديدة، يؤشر على دخول المغرب مرحلة جديدة من الإصلاح تساهم فيها كافة القوى المجتمعية.
وأبرز السيد بن حمو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك دعا إلى بلورة رؤية “مندمجة” للإصلاح تساهم فيها كافة القوى المجتمعية وعلى رأسها الشباب، باعتبارهم عماد المجتمع وأكثر عناصره طاقة وفاعلية، مضيفا أن السلطات العمومية مطالبة الآن، بابتكار حلول واقعية وملائمة لتأهيل الشباب المغربي وتمكينه من الانخراط الإيجابي والفعال في الحياة العامة.
وأشار الخبير السياسي إلى أن الخطاب الملكي جاء ليؤكد أن عهد التشخيص، الذي توخى الوقوف عند الاختلالات والعمل على إيجاد حلول لها قد ولى، وأن المغرب مقبل على مرحلة حاسمة تجسد لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، عنوانها الأبرز “الصرامة” ومحاسبة كل مسؤول ثبت في حقه تقصير في القيام بالمهام الموكولة إليه.
وأكد أن هذه المرحلة “الجديدة” تستلزم من النواب البرلمانيين، انطلاقا من الاختصاصات الموكولة إليهم بمقتضى الدستور والقانون، تتبع مختلف السياسات العمومية الحكومية وملاءمتها مع حاجيات المواطنين وانتظاراتهم، بعيدا عن أي اعتبارات سياسوية أو حزبية.

Résultats de recherche d'images pour « ‫وزير الزراعة الروسي :والمغرب‬‎ »

 
"هيا أيها المصدرون المغاربة استيقظوا.. عليكم تجاوز المصريين واحتلال المرتبة الأولى" هكذا خاطب وزير الزراعة الروسي، ألكسندر تكاتشيف، مصدري البواكر والمنتجات الفلاحية المغاربة.
وأضاف محمسا إياهم:"نحن علينا حل كافة المشاكل التقنية لضمان ولوج يسير وهمتكم في مضاعفة الجهد لأجل احتلال المغرب المرتبة الأولى في مجال تصدير المنتوجات الفلاحية لروسيا".
وزير الزراعة الروسي، الذي كان يتحدث في افتتاح أشغال منتدى رجال الأعمال، الذي يجمع مقاولين مغاربة بنظرائهم الروس، زوال يومه الثلاثاء بالرباط، زاد موضحا :" المغرب شريك موثوق منه.
ونحن نعتزم رفع كافة الحواجز لضمان ولوج أوسع وأيسر للمنتوجات المغربية إلى السوق الأوراسية في غضون سنة وذلك في أفق بلورة اتفاقية تهم أحداث منطقة للتبادل الحر ".
وأضاف :" ربحنا لهذا الرهان هو ضمانة لمتانة العلاقات الروسية المغربية . نفكر كذلك في إحداث مدار أخضر بما ييسر الإجراءات الجمركية ويبسطها للمصدرين المغاربة".
حماسة المسؤول الحكومي الروسي ضاهتها حماسة نظيره المغربي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش.
وفي هذا السياق، اختار الوزير المغربي التركيز في مداخلته، التي ألقاها باللغة الفرنسية، على وتيرة نمو المبادلات التجارية بين المغرب وروسيا .
وبالأرقام، قدم عزيز أخنوش لمحة عن تطور سريع في ظرف ثلاث سنوات. إذ قال الوزير المغربي إن " رقم المعاملات التجارية بين البلدين تضاعفت مابين 2014 و2017 ب28 في المائة".
وأضاف قائلا إن :"الصادرات المغربية الموجهة إلى روسيا تصل إلى 97 في المائة من المنتجات الفلاحية، وتشكل روسيا ما يقارب 18 في المائة من القيمة العامة للصادرات الفلاحية للمغرب لتحقق بذلك 1.8 مليار درهم سنة 2016".
وأبرز أخنوش، أن" أهم المنتجات المصدرة لروسيا هي الطماطم والكليمونتين بما قدره 210 مليون طن و 119 مليون طن على التوالي سنة 2016، مما أتاح للمغرب التموقع كأول مصدر للسوق الروسية من الطماطم وثاني مصدر للكليمونتين".
وزاد أخنوش موضحا أن "المغرب يعد أول مزود للسردين المجمد إلى السوق الروسية بما قدره 7.4 مليون طن سنة 2016′′، فيما استورد من روسيا ما بين 2016 و2017، 785 ألف طن من القمح".
رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، نبهت في كلمتها، التي ضمنتها هي الأخرى مجموعة من الأرقام الدالة على نمو العلاقات الاقتصادية بين المغرب وروسيا، على أن روسيا تشكل "بوابة للمقاولات المغربية لولوج السوق الأوراسية بما تتيحه من إمكانات واعدة للمنتوجات المغربية لتصل إلى خمسة ملايين هي تعددا ساكنة هذا الاتحاد مثلما يشكل المغرب بوابة مهمة للمصدرين الروس باتجاه السوق الإفريقية وخاصة أفريقيا جنوب الصحراء".
مريم بنصالح، اعتبرت الشراكة المغربية الروسية استيراتيجية وسانحة لمنحها بعدا اقتصاديا من خلال، من جهة توقيع مجموعة من الاتفاقيات، ومن جهة استكشاف آفاق جديدة للمعاملات والاستثمارات في مجال الصناعة .
الوزير الروسي، قال إن روسيا تعتزم توسيع مجالات صادراتها إلى المغرب لتتعدى الحبوب إلى المشروبات الروحية والسكر والزيوت النباتية والحلوى. هذا فضلا عن مجالات صناعة السيارات والدواء.
ويأتي انعقاد منتدى رجال الأعمال المغاربة والروس، الذي عرف مشاركة ما يزيد عن 200مقاول مغربي و20مقاولة روسية، تحضيرا للزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، للمغرب، والتي تنطلق يوم غد الأربعاء11 أكتوبر 2017.

Résultats de recherche d'images pour « ‫تحلية مياه البحر بالحسيمة‬‎ »
صادقت اسبانيا خلال اجتماع لمجلس وزراء الحكومة، على منح قرض مالي لفائدة المغرب بقيمة 12 مليون و177 ألف و323 أورو، من أجل انشاء وحدة صناعية مختصة في تحلية مياه البحر بالحسيمة، من أجل تزويد جهتي الحسيمة والناظور بالماء الصالح للشرب.
وحسب صحيفة "لافانغوارديا" الاسبانية، فإن شركة "تيداغوا" الاسبانية هي من ستتكفل بانجاز هذا المشروع الهام في شمال المغرب، باعتبارها من أبرز الشركات في العالم الرائدة في تحلية ومعالجة ميا البحر.
ووفق ذات المصدر، فإن هذا المشروع يهدف إلى تجاوز مشاكل التزود بالماء الصالح للشرب في كل من جهتي الحسيمة والناظور، وايصال هذه المادة الحيوية لعدد من الدواوير والمناطق التي تغيب عنها التغطية المائية من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
ومن المنتظر أن تنطلق في المستقبل القريب عمليات التصميم والتخطيط لإنجاز هذا المشروع من طرف الشركة الاسبانية، غير أن الوقت المحدد لإكتمال المشروع ودخوله إلى حيز التنفيذ لن يتم الاعلان عنها حتى تكتمل الدراسات الاولية.
هذا وتجدر الاشارة إلى أن دخول الشركة الاسبانية "تيداغوا" لانجاز هذا المشروع، يعزز تواجد الشركات الاسبانية في شمال المغرب، وفي قطاعات حيوية، مثل النقل والماء والكهرباء.

Résultats de recherche d'images pour « ‫دجاج محمر‬‎ »


كشفت يومية « ليكونوميست » أن الدواجن المغربية لن تكون موضع ترحيب في أوروبا، عقب عمليتي مراجعة قامت بهما في مارس وشتنبر 2017، لجنة تفتيش تابعة للاتحاد الأوروبي ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.
وأكدت المؤسستان أن الدواجن المغربية تشكل تهديدا للأمن الغذائي للمستهلكين الأوروبيين، ولا سيما فيما يتعلق باكتشاف أنفلونزا الطيور ومرض نيوكاسل، وهو شكل من أشكال الطاعون، الذي تؤثر على الدواجن التي تتشابه أعراضها مع أنفلونزا الطيور.
وطلبت لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الأوروبي من المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، معالجة أوجه القصور الموجودة في مزارع الدواجن المغربية.

الصفحة 1 من 111

صوت وصورة

أحوال الطقس Weather

 
Go to top