ما هو فيروس الفدية "وانا ديكريبتور"؟

تقول نايلة الصليبي الصحفية المتخصصة في مجال التقنيات الحديثة بإذاعة مونت كارلو الدولية إن برنامج الفدية "وانا ديكريبتور" هو برنامج خبيث يقوم بتشفير أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز عن طريق استغلال ثغرة أمنية برامجية في نظام ويندوز، وخاصة في النسخ القديمة منه، وذلك عن طريق استغلال معلومات سربت من وكالة الأمن القومي الأمريكي عن طريق قراصنة "shadow brokers".

وبعد تشفير كافة المعلومات المتواجدة على الجهاز المستهدف، يقوم القراصنة القائمون على هذا الفيروس بطلب فدية لفك الشيفرة وإعادة تشغيل الجهاز مع إعطاء مهلة للضحية لدفع الفدية وإلا يتم تدمير الحاسوب.


وكانت قيمة تلك الفدية تقدر في بادئ الأمر ب 300 دولار لتتضاعف إلى 600 دولار بعد ذلك. وتدفع عن طريق العملة الافتراضية "بينكوين" التي يصعب تقفي أثرها عبر ما يعرف بالإنترنت المظلم "Dark web". وتضيف الصليبي أن الخطير في هذا الفيروس إنه قادر على التكاثر والتنقل من جهاز كمبيوتر لآخر متواجد في محيطه.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس؟ وتوضح الصليبي كيفية الوقاية من إصابة أجهزة الحاسوب بهذا الفيروس الذي يستهدف خصوصا الأجهزة العاملة بنظام ويندوز التابع لمايكروسوفت وذلك عن طريق عدد من الإجراءات التي يجب القيام بها ، وأهمها: إجراء التحديثات لكل الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 8 وإكس بي و2003، حيث أن خبراء أمن الإنترنت وشركة مايكروسوفت لم يلحظوا إصابة أنظمة ويندوز 2010 بهذا الفيروس. وبالرغم من أن شركة مايكروسوفت توقعت أنها تجاوزت الخطوة الأصعب حين أعلنت منذ مارس/آذار الماضي عن تصحيح في بعض الأنظمة لحمايتها من الثغرات التي اكتشفتها وكالة الأمن القومي الأمريكي ونبهت مستخدميها إلى ضرورة تحديث برامجهم، إلا أن العديد من الشركات والأشخاص تباطأوا في عملية التحديث. كما تنصح الصليبي بفصل الجهاز المصاب عن الشبكة العنكبوتية فورا، وتضيف الصليبي أنه قبل إطفاء الجهاز يجب إعادة ضبط الجهاز لنقطة استعادة سابقة للإصابة بالفيروس أو ما يعرف "restauration point" وهو ما قد يمكن من استرجاع المعلومات القديمة في بعض الأحيان. وأهم خطوات الوقاية من الإصابة بفيروس "وانا ديكريبتور" هو عدم فتح أي ملفات مرفقة في رسائل إلكترونية من جهات مجهولة المصدر أو غير موثوق فيها. كما يجب توقيف خدمة إعدادات مايكروسوفت "إس إن بي" التي تسمح بالتواصل بين أجهزة الكمبيوتر لتجعله تابع لشبكة معينة.

 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


صوت وصورة

أحوال الطقس Weather

 
Go to top