بلغ عدد العاطلين بالمغرب، خلال العام الماضي مليون و216 ألف شخص، وذلك بعدما انضاف الى لائحة العاطلين 49 ألف عاطل جديد.
وهمت البطالة، حصرا الوسط الوسط الحضري، وذلك عكس الوسط القروي الذي ظلت فيه البطالة مستقرة في حدود 4 في المائة، تقول المذكرة الأخيرة المندوبية السامية للتخطيط حول التشغيل في الفترة ما بين سنتي 2016 و2017.
ولم يحدث الاقتصاد المغرب خلال هذه الفترة إلا من 86 ألف منصب شغل، منها 32 ألف منصب بالعالم الحضري، فيما وقع العالم القروي على 54 ألف فرصة عمل جديدة، وذلك مقابل 37 ألف منصب شغل.
وتبعا لهذه التطورات، ازداد حجم البطالة بنسبة 4،2 في المائة، فيما اقتصر حجم التشغيل على نسبة 0،86 في المائة، لينتقل بذلك معدل البطالة من 9،9 في المائة إلى 10،2 في المائة عل الصعيد الوطني.
 

 

توقعت شركة "جيزيكه أند ديفرينت" الألمانية، الرائدة دولياً في طباعة العملات، أن الأوراق النقدية لن تختفي من التداول في الحياة اليومية في المستقبل المنظور، رغم الرقمنة، حيث لا يزال إنتاج العملاقت الورقية في أوروبا ومناطق أخرى من العالم في تزايد.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، رالف فينترجيرست، اليوم السبت في ميونخ "الأوراق النقدية لم تتراجع، فحجم إنتاجها لا يزال ينمو على نحو بسيط... الإنتاج في أوروبا لا يزال في ارتفاع، خاصة في شرق أوروبا، ومرتفعاً بقوة في أفريقيا أيضاً".
وذكر فينترجيرست أن إنتاج العملات الورقية في الصين مستقر على الأقل، رغم هيمنة الدفع عبر تطبيقات الهواتف الذكية مثل "وي تشات" و"أليباي"، وقال: "لا نرصد في الصين أيضا تراجعا في الإنتاج".
وحتى بالنسبة لمنطقة اليورو، فإن إنتاج العملات الورقية لا يزال مرتفعا، حيث ذكر فينترجيرست استنادا إلى إحصائيات البنك المركزي الأوروبي أن عدد الأوراق النقدية لليورو المتداولة في المنطقة بلغت بنهاية العام الماضي 4.21 مليار ورقة نقدية، ليرتفع عددها بذلك بمقدار ثلاث مرات مقارنة ببدء تدوال عملات اليورو النقدية عام 2002.
تجدر الإشارة إلى أن شركة "جيزيكه أند ديفرينت" تورد عملات نقدية وتقنيات تأمين العملات ل150 دولة، كما تنتج الشركة بطاقات الدفع وتقنيات التأمين والتشفير لماكينات الصرف الآلية وأنظمة الدفع الإلكترونية.

 

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه)، امس الجمعة، أن "كوينشيك" وهي بورصة رئيسية لتداول العملات الرقمية مقرها طوكيو، تعرضت لهجوم إلكتروني وخسرت أموالا افتراضية قيمتها حوالي 58 مليار ين (534 مليون دولار).
وكتبت "كوينشيك" على موقعها الإلكتروني ظهر امس أنها أوقفت عمليات سحب كل العملات الرقمية تقريبا.
وقالت" إن.اتش.كيه" إن البورصة أحاطت الشرطة ووكالة الخدمات المالية في اليابان علما بالحادث.
 

 

استنكرت الجبهة النقابية لشركة «سامير»، ما أسمته التصريحات والإجراءات المشوشة على المساعي المتواصلة بغرض رفع الصعوبات التي تواجه بعث الروح في المصفاة المغربية لتكرير البترول. وأثارت التصريحات الأخيرة لعزيز رباح، وزير الطاقة، بخصوص موقف الحكومة من النفق الذي دخل فيه ملف المصفاة، بسبب تعذر عملية البيع التي تشرف عليها المحكمة التجارية بالبيضاء، غضب النقابيين والمستخدمين، باعتبارها تصريحات مضللة لا تليق بحكومة يفترض فيها الدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين.
ووصفت الجبهة النقابية تلك التصريحات بالادعاءات المغرضة والمضللة الصادرة عمن أسمتهم «أعداء ومناهضي الإنتاج الوطني»، معتبرة أن صناعات تكرير البترول تبقى صمام الأمان لضمان الأمن الطاقي للمغرب، والتحكم في الكلفة الطاقية، وفي أسعار وجودة المحروقات وحماية الاقتصاد الوطني من اهتزاز الاستقرار الطاقي الذي تغذيه الصراعات الدولية والظروف المناخية الطارئة.
وقال الحسين اليماني، عضو الجبهة، إن الرد الكلاسيكي القائل بأن الملف في يد القضاء، ولا يمكن للحكومة التدخل أصبح متجاوزا، لأن الأمر يتعلق بخطر انهيار معلمة اقتصادية وطنية، وضياع آلاف مناصب الشغل.
وأعلن اليماني أن الجبهة تتشبث بالمحافظة على الحق في الشغل وفي المكاسب الاجتماعية الهامة التي توفرها صناعات تكرير البترول لفائدة العاملين بالشركة، داعيا «سنديك» التصفية القضائية إلى تعزيز شروط السلم الاجتماعي، من خلال التفاوض مع الممثلين القانونيين للأجراء، وتسوية الوضعية الإدارية المعلقة للتقنيين الجدد.
وطالب نقابي الكنفدرالية الحكومة بتحمل مسؤوليتها، والمساهمة في تسهيل عملية البيع، بعد تجديد الإذن باستمرار النشاط حتى 22 أبريل المقبل، لفسح المجال لمواصلة المساعي قصد التفويت القضائي للشركة، والمحافظة على التشغيل وتغطية الديون، بناء على حكم التصفية القضائية الصادر في مارس 2016.
وحذرت الجبهة النقابية من التدهور الذي بات يهدد منشآت وتجهيزات الشركة، والخسائر المهولة المترتبة عن توقف الإنتاج منذ غشت 2015 على المستويات الاقتصادية والاجتماعية وعلى المحمدية وعموم الاقتصاد الوطني.

أخبار المغرب العاجلة -الجرائد الإلكترونية المغربية

بعد مرور أزيد من شهر ونصف على استئناف رحلة الصيد شتاء لبواخر الصيد باعالي البحار، يحاول لوبي الفساد الذي يستنزف الثروة السمكية الوطنية في هذه الأيام الضغط على الوزارة من أجل فتح المصايد الحجرية التي تم إغلاقها بالمذكرة الصادرة عن الوزارة بتاريخ : 30 /11/2017 بناء على النتائج والنصائح التي توصلت بها من طرف المعهد المتخصص في البحث العلمي INRH.
هذا، وقد أدى قرار منع الصيد بالمناطق المذكورة إلى انتعاش الصيد لذا بواخر الصيد الساحلي والتقليدي اللذان كانا على حافة الإفلاس جراء استنزاف الثروة السمكية بتلك المصايد من طرف بواخر الصيد بأعالي البحار.
وبهذا الانتعاش أكدت وزارة أخنوش على نجاعة سياستها المتبعة في تحديد مناطق الصيد حفاظا على الموارد البحرية الوطنية، وأكدت بعض -الجرائد الإلكترونية المغربية إلا أن لوبي الفساد ببواخر الصيد باعالي البحار تحت رئاسة ( ع.ع ) يضغط هذه الأيام على الوزارة من أجل فتح هذه المصايد أمام اسطوله وهو سيحاول أن يفرضه في الاجتماع المرتقب يوم 26 من الشهر الجاري بمقر الوزارة.
فهل ستخضع الوزارة لهذا اللوبي ام ستواصل سياستها الرامية إلى الحفاظ على التوازن بين القطاعات العاملة في الميدان ؟

 

أخبار المغرب العاجلة -الجرائد الإلكترونية المغربية

 

تحت شعار«استهلاك البيض وأهميته في التغذية»، تنظم الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، يوم السبت13 من شهر يناير الجاري بأحد فنادق الدار البيضاء، فعاليات الدورة العاشرة لليوم الوطني للبيض.
ومن المرتقب أن تسلط هذه الدورة، الضوء على القطاع، بما في ذلك الاستثمارات التي بوشرت، وكذلك المبادرات التي أطلقت في هذا الإطار من لدن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك فضلا عن الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وكافة المنتجين والمهنيين بالقطاع.
كما ستتخلل هذه التظاهرة، محاضرات لأطباء وخبراء مختصين وطهاة، تتمحور على فوائد البيض وقيمته الغذائية.

الصفحة 1 من 3

صوت وصورة

Hijri Date

الأحد 9 جمادى الثانية 1439

الأحد 25 شباط/فبراير 2018

Salaat Times

أحوال الطقس Weather

 
Go to top