تلقى المغرب الضوء الأخضر للحصول على قرض بقيمة 25 مليون دولار من صندوق التكنولوجيا النظيفة ضمن صناديق الاستثمار المناخي من أجل إقامة مشروع يهدف إلى توليد الطاقة من خلال نظام الحل الهجين بين الطاقة الشمسية المركزة والتكنولوجيا الضوئية.

وذكر البنك الإفريقي للتنمية في بيان نشره في موقعه الرسمي أن المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية المركزة في ميدلت يحظى بدعم منه ومن يالبنك الدولي، بمساهمة إضافية تبلغ قيمتها 25 مليون دولار.

وأوضح أن "المشروع يتضمن محطتين مختلفتين من الطاقة الشمسية المركزة، وبطاقة 150-190 ميغاواط لكل منهما وخمس ساعات للتخزين الحراري كحد أدنى"، مشيرا إلى أن القدرة المتوقعة لوحدة التكنولوجيا الضوئية قد تصل إلى حوالي 150-210 ميغاواط، وهو ما قد يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية لكل محطة إلى 300-400 ميغاواط، والقدرة الإجمالية للمرحلة الأولى إلى 600-800 ميغاواط.

وأضاف المصدر أن التصميم المبتكر للطاقة الشمسية الهجينة يستند إلى شراكة فريدة بين القطاعين العام والخاص من خلال الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والمنعشين من القطاع الخاص.

وأشار إلى أن مقدمي العروض الذين وقع عليهم الاختيار سيحدثون شركة مكلفة ببناء وتشغيل المحطات وبيع الكهرباء للوكالة المغربية للطاقة الشمسية بموجب اتفاقية شراء الكهرباء ل 25 عاما، مضيفا أن دعم صندوق التكنولوجيا النظيفة والبنك الإفريقي للتنمية مكن من تقليص كلفة المشروع والكهرباء.

وقال مدير البنك المكلف بالتغير المناخي والنمو الأخضر، أنطوني نيونغ، إن "العام 2015، شهد فيه العالم تحولا كبيرا من حيث الاستثمارات في الطاقة الشمسية المركزة في أنحاء العالم ولاسيما في المغرب".

وبعد أن أشار إلى أن المشروع الجديد سيسهم في تطوير الطاقة الشمسية وتنويع المزيج الطاقي للمملكة إضافة إلى تعزيز أمنها الطاقي، قال المسؤول في البنك "نعتقد أن هذا المشروع يمكن يشكل نموذجا للدول الأخرى في المنطقة".

وسيسهم المشروع في تحقيق أهداف الحكومة المغربية وفق الالتزامات المتضمنة في اتفاق باريز، ومنها تحقيق هدف اعتماد 52 في المئة من الطاقة المتجددة (20 في المئة من الطاقة الشمسية) بحلول عام 2030.

وحسب المصدر ذاته، سيسهم مخطط الطاقة الشمسية في المغرب في التنمية الصناعية والتنافسية، ومن شأنه أيضا خلق حوالي 30 ألف فرصة عمل.

ومن جانبه، اعتبر لياندرو أزيفيدو، منسق برنامج الاستثمار المناخي للبنك الأفريقي للتنمية، أن ''الجمع بين هاتين التقنيتين سوف يتيح للمغرب تحسين نقل الطاقة المولدة خلال النهار، وضمان الاستخدام الأمثل لمحطات الطاقة الشمسية المركزة خلال الليل بفضل اعتماد التخزين الحراري".

وستمكن المرحلة الأولى من مشروع "نور ميدلت" من تفادي انبعاث حوالي 1,2 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون، أي بمعدل سنوي يعادل 36 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون خلال مدة 25 سنة من المشروع.

 

 

أمرت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتمارة، ضباط المركز القضائي للدر ك الملكي، منتصف الأسبوع الماضي، بالتحقيق في شكاية قاض سابق كان يشغل نائبا للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، بعدما اقتنى 20 هكتارا تبين من خلال أبحاث الضابطة القضائية أنها تدخل ضمن أراضي الجموع بضواحي بولمان، وتقدم المسؤول القضائي بشكاية ضد المنعش العقاري الذي باعه الأرض.
و في التفاصيل، تفجرت الفضيحة حينما تناولت يومية الصباح فضيحة السطو على 1700 هكتار سلالية بمنطقد “أنجيل اختارن” ضواحي بولمان، بعدما باع المنعش العقاري الذي يشتغل في الوقت ذاته وسيطا عقاريا بتمارة، الأراضي إلى شركة عقارية بمنطقة الهرهورة، لتكتشف الشركة أن الأراضي مسجلة ضمن أراضي الجموع، حسب شهادات التحديد الإداري التي أنجزها قائد بولمان، وحصلت عليها النيابة العامة.

 

أفاد مكتب الصرف أن العجز التجاري ارتفع بنسبة 35.8 في المائة، ليصل إلى 40.23 مليار درهم في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
وزادت الفجوة التجارية من 29.62 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث ارتفع الإنفاق على واردات المعدات 10.9 في المائة لتصل إلى 40.4 مليار درهم، وارتفعت واردات الطاقة 47.8 في المائة، لتصل إلى 22.66 مليار درهم، حسب قصاصة لوكالة رويترز، نشرت، اليوم الأحد.
وانخفضت واردات القمح 10.2 في المائة عنها قبل عام إلى 5.34 مليار درهم، في ظل تحسن المحصول المحلي بفضل زيادة الأمطار.
ونما إجمالي الصادرات 3.2 في المائة على أساس سنوي إلى 114.9 مليار درهم بفعل زيادة نسبتها 11.5 في المائة في صادرات الفوسفات، لتصل إلى 14.2 مليار درهم.
وانخفضت إيرادات السياحة 4.7 في المائة، وتراجعت تحويلات 4.5 مليون مغربي، مقيمين في الخارج 3.2 في المائة إلى 18.51 مليار درهم، في حين زاد الاستثمار الأجنبي المباشر 4.5 في المائة إلى 7.79 مليار درهم.
ارتفاع العجز التجاري في عهد العثماني إلى 40 مليار درهم

اعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية أنها أضافت ساعة عن الموعد المعتاد لرحلات الذهاب والإياب التي تؤمنها طائراتها بمختلف مطارات المملكة.
وأوضحت الشركة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء ،موجه لزبنائها ، أن هذا القرار ينسجم مع عودة المغرب الى تطبيق توقيت اغرينيش، وذلك ابتداء من ليلة 20 و21 ماي الجاري . وكإجراء احترازي ، تنصح الخطوط الملكية المغربية زبنائها من المسافرين الى الالتحاق مباشرة بمكاتبها في المطارات ، وذلك ثلاث ساعات على الاقل قبل موعد المغادرة.
وللمزيد من المعلومات حول برنامج رحلات شركة النقل الجوي الوطنية ، و ضعت هذه الأخيرة رهن اشارة زبنائها خطا للإتصال بخدماتها بالمغرب عبر رقم ( 089000 0800 ) و خطا دوليا عبر رقم ( 212522489797).

حددت مصالح الجمارك الاسبانية في الأيام القليلة الماضية لائحة جديدة بالمواد التي يمنع على المهاجرين المغاربة حملها إلى الجارة الشمالية.
و حسب يومية الصباح في عددها الصادر اليوم ، راسلت مصالح الجمارك الاسبانية نظيرتها المغربية لإخبارها باللائحة الجديده من المواد التي يمنع حملها إلى أوربا، وذلك تفاديا لمصادرتها وإتلافها.
و أبرزت أن القائمة تضم عددا كبيرا من السلع من أبرزها أنواع من الحلويات المغربية، التي اعتاد بعض المغاربة حملها خلال رمضان إلى أفراد أسرهم بأوربا.
و أضاف المصدر أن الجمارك الاسبانية وضعت الشباكية و "سلو" ضمن الممنوعات الجديدة في حين سمحت بحمل لتر واحد من زيت الزيتون، وقالت إنها ستحجز هذه المواد إن وجدتها في أغراض المهاجرين المغاربة.

بعد الاستقرار الذي عرفته أسعار القطاني، خلال الفترة الماضية، عادت إلى الارتفاع من جديد، خاصة بالنسبة للحمص الذي وصل ثمنه إلى 26 درهما للكليو غرام الواحد، وهو ثمن قياسي لم تسجله هذه المادة التي تعتبر مادة رئيسية في الحريرة المغربية في شهر رمضان.
الزيادة التي عرفها الحمص تتراوح بين 08 و10 دراهم في الكيلوغرام الواحد، إذ قفز ثمنه إلى 26 درهم، بعدما كان ثمنه لا يتجاوز 16 إلى 18 درهما في أقصى الحالات، وفق ما نشرته الأحداث المغربية في عدد الخميس.

ذات المصدر أكد أن بعض المهنيين أرجعوا سبب ارتفاع أسعار الحمص لكثرة الطلب عليه في مقابل قلة العرض، بسبب الجفاف الذي عرفته البلاد في الموسم الماضي.

الصفحة 1 من 2

صوت وصورة

أحوال الطقس Weather

 
Go to top